جمعية العلماء المسلمين شعبة مديونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية العلماء المسلمين شعبة مديونة

منتدى ديني ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا و سهلا بالجميع في منتدى جمعية العلماء المسلمين شعبة مديونة -

من الطاقم الاداري المشرف ، جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها و لا تعبر عن راي ادارة المنتدى ، مع تحيات الطاقم الاداري المشرف و الله ولي التوفيق .
فتح التسجيلات للدخول الى نادي الطفولة ابتداء من 04 سبتمبر 2016 مع العلم تم فتح روضة جديدة تابعة للجمعية

 

 رخمة النبي صلى الله عليه و سلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed youcef
عضو نشط
عضو نشط
mohammed youcef


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

رخمة النبي صلى الله عليه و سلم Empty
مُساهمةموضوع: رخمة النبي صلى الله عليه و سلم   رخمة النبي صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الخميس أغسطس 20, 2009 2:16 am


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين ، يا رب أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله كان الرحمة المهداة ، والنعمة المجزاة .

بمناسبة ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يحسن بنا أن نضع بين أيدي إخوتنا الكرام الحقائق التالية

أولاً : معرفة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم القولية والعملية فرض على كل مسلم ، القولية والعملية فرض عين على كلم مسلم ، لأن كل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ، وقد أمرنا ربنا جل جلاله أن نأخذ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره ، وأن نأتمر به ، وأن نأخذ نهيه ، وأن ننتهي عنه ، وأن يكون صلى الله عليه وسلم لنا أسوةً وقدوةً ، أي أمرنا أن نتبعه ، وأن نقتدي به ، قال تعالى :

[سورة الحشر]


كيف نأتمر بما أمر ، وننتهي عما نهى عنه وزجر ؟ وكيف يكون لنا قدوةً وأسوة إن لم نعرف أحاديثه الشريفة الصحيحة ، وسيرته الطاهرة الموثقة ؟

والحقيقة الثانية : أن الله سبحانه وتعالى ما أمرنا أن نطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن نقتدي به إلا لأنه معصوم في أقواله ، وأفعاله ، وإقراره ، وأحواله ، معصوم بمفرده ، بينما أمته المتبعة له معصومة بمجموعها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ((لا تجتمع أمتي على ضلاله)) .
[ رواه الترمذي ج4/2166، والحاكم ج1/ص116 ، وحسنه الغماري كما في تخريج أحاديث اللمع ]



فهو صلى الله عليه وسلم فيما يصفه به القرآن الكريم لا ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ، لذلك عد علماء الأصول القرآن وحياً مَتلواً ، وعدُّوا أقواله صلى الله عليه وسلم التشريعية وحياً غير متلوٍ ، وهو الأصل الثاني بعد القرآن الكريم .

الحقيقة الثالثة : الاستجابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم هي عين الاستجابة إلى الله ، وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي عين طاعة الله ، وإرضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عين إرضاء الله ، وإليكم الأدلة من القرآن الكريم ، قال تعالى :

[سورة القصص]


[سورة النساء 80]




الحقيقة الرابعة : الله جل جلاله لا يقبل دعوى محبته إلا بالدليل ، فكل امرئ يستطيع أن يدعي محبة الله ، لكن ما كل مدعٍ بمستطيع أن يقدم الدليل ، لقد جعل الله جل جلاله دليل محبته اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم فقال تعالى :

[سورة آل عمران]


الحقيقة الخامسة : قال تعالى :

[سورة هود]


إذا كان قلب النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو سيد الخلق ، وحبيب الحق يزداد ثبوتاً بسماع قصة نبي دونه في المرتبة ، فكيف بمؤمن يستمع إلى قصة سيد الخلق ، وحبيب الحق ، إن قصته صلى الله عليه وسلم تنور العقول ، وتطمئن القلوب ، وتسعد النفوس ، وتبعث في الإنسان روح البطولة ، لأنه أكمل خلق الله أجمعين .
وأجمل منك لم تر قط عيني وأكمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيــب كأنك قد خلقت كما تشاء


الحقيقة السادسة : نخلص من هذا كله أن معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم معرفة سنته القولية الصحيحة ، ومعرفة سيرته العملية الموثقة فرض عين على كلم مسلم ، وهي من صلب الدين ، لا في شهر المولد فحسب ، بل في كل أعوام الحياة .



[سورة المؤمنون]


رحمته صلى الله عليه وسلم :

لقد قال صلى الله عليه وسلم عن نفسه : ((إنما أنا رحمة مهداة)) ، لكنها رحمة الأقوياء الباذلين ، لا رحمة الضعفاء البائسين ، لقد حدث عنها حديث خبير بقيمها محيط بجوانبها فقال عليه الصلاة والسلام Sad(الراحمون يرحمهم الله)) ، وحدَّثَ عن ربه فقال : ((يا عبادي إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي)) .

* لقد أعلن النبي الكريم أن الرحمة عنده خير من الإفراط في العبادة وأزكى ، لقد خرج صلى الله عليه وسلم عام الفتح إلى مكة في رمضان حتى بلغ موضعاً يدعى كراع الغنيم ، فصام وصام الناس ، ولما رأى صلى الله عليه وسلم بعض الناس قد شق عليهم الصيام بسبب جهد السفر ، دعا بقدح من ماء ، فرفعه حتى نظر الناس جميعاً إليه ، ثم شرب ، ولما قيل له : إن بعض الناس لا يزال صائماً ، قال عليه الصلاة والسلام : ((أولئك العصاة)) .
[رواه مسلم رقم1114 ، والترمذي 760 عن جابر بن عبد الله]



إن مشقة السفر عذر مبيح للإفطار في رمضان ، إن الرفق بالنفس يفوق في ميزان النبي صلى الله عليه وسلم كل شيء ، هؤلاء الذين صاموا في السفر رفضوا رخصة أرحم الراحمين ، إنهم حولوا العبادة إلى تعذيب ، إنهم تخلوا عن أعظم فضائل الإنسان ، ألا وهي الرحمة ، ولا سيما الرحمة بالنفس .

* ويسأله رجل آخر يا رسول الله إني أشتهي الجهاد معك ، ولا أقدر عليه ، فيقول عليه الصلاة والسلام : ((هل بقي من والديك أحد فيقول الرجل نعم يا رسول الله ، فقال عليه الصلاة والسلام " قابل الله في برهما فإن فعلت فأنت حاج ومعتمر ومجاهد)) .

[رواه أبو يعلى في مسنده والطبراني في معجميه الأوسط والصغير عن أنس ورجالهما رجال الصحيح غير ميمون بن نجيع وثقه ابن حبان مجمع الزوائد ج8/ص138]

وإذا كانت العبادة تتحول إلى تعذيب حينما تكون على حساب الرحمة بالنفس فإنها ، إي العبادة تتحول إلى عقوق إذا تمت على حساب الرحمة بالوالدين ، هذا عن رحمته بالنفس ، وعن رحمته بالوالدين

* أما رحمته بالأهل فشيء عجيب ، لقد ربط صلى الله عليه وسلم الخيرية المطلقة برحمة المرء بأهله ، وإحسانه إليهم ، فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ((خيركم خَيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)) .
[أخرجه الترمذي رقم1162]



وقال عليه الصلاة والسلام : ((استوصوا بالنساء خيراً)) .
[متفق عليه ، مسلم1468]

وقال عليه الصلاة والسلام : ((أكرموا النساء فوالله ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم ، وفي زيادة لهذا الحديث ، يغلبن كل كريم ويغلبهن لئيم ، وأنا أحب أن أكون كريماً مغلوباً من أن أكون كريماً غالباً)) ، ويقول عليه الصلاة والسلام : ((خيركمْ خيركم للنساء))


* رحمته بالأولاد كان إذا مر بصبية يقرئهم السلام ، يقول السلام عليكم أيها الصبية .

حدث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبية يتسابقون فجرى معهم تطييباً لهم ، وكان يلقى الصبي وهو يركب ناقته ، فيدعوه إلى ركوب الناقة ليدخل السرور على قلبه .

قالت عائشة رضي الله عنها : ((جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أتقبلون الصبيان ، نحن لا نقبلهم ، فقال عليه الصلاة والسلام وماذا أملك لك إن نزع الله من قلبك الرحمة)) .
[أخرجه البخاري ج 10/ ص359 ومسلم رقم2319]


مات لإحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم طفل صغير ، فلما رفع إليه فاضت عيناه ، فقال سعد بن عبادة يا رسول الله ما هذا فقال عليه الصلاة والسلام : ((هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء)).
[أخرجه البخاري ج3/ ص140 ومسلم 2315]


ورد عنه أنه أول من يمسك بحلق الجنة أنا ، فإذا مرآة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي ، قلت من هذه يا جبريل ، قال هي امرأة مات زوجها وترك لها أولاداً صغاراً فأبت الزواج من أجلهم " ، هذا المقام الرفيع الذي حظيت به هذه المرأة بسبب رحمتها بصغارها ، فكم هي رحمته بالصغار .

إن النبي صلى الله عليه وسلم ينفي عن المرء انتماءه للإسلام إن لم يرحم الصغير ، قال عليه الصلاة والسلام : ((ليس منا من لم يجل كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقه)) .

وعن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إني لأقوم إلى الصلاة أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه)) .[رواه البخاري ج2/ص169]


* رحمته بالجيران يوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجار : ((مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيُوَرِّثُهُ )) .
[متفق عليه من حديث ابن عمر وعائشة ، البخاري ج10/ص369 ومسلم2624/2625]


يشدد النبي عليه الصلاة والسلام في وصيته تلك لئلا يطغى الجار القوي على الجار الضعيف ، فكان عليه الصلاة والسلام ينفي الإيمان نفياً أكيداً عن كل جار يخافه جاره ، ولا يأمن شروره ، قال عليه الصلاة والسلام : ((والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ، كررها ثلاثاً ، : قيل من هو يا رسول الله ، قال من لا يأمن جاره بوائقه)) .
[متفق عليه من حديث أبي هريرة ، البخاري ج10/ص370 مسلم 46]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jemoulamamediouna.ahlamontada.net/profile.forum?mode=edit
 
رخمة النبي صلى الله عليه و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حب الرسول صلى الله عليه و سلم
» هيا لنتسابق في حب الرسول صلى الله عليه و سلم
» المسابقة الولائية لرد على الاساءة للرسول صلى الله عليه و سلم
» لماذا أنزل الله القرآن باللغة العربية ؟
» القضايا الأدبية في كتابات أبي القاسم سعد الله/د.وليد بوعديلة*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية العلماء المسلمين شعبة مديونة :: إسلاميات-
انتقل الى: